محمود نفادي يكتب : نواب الشارع والناس

بقلم / متابعات 2017-03-26 16:47:59

ليس كل نائب أدى القسم الدستورى تحت القبة وحصل على الحصانة البرلمانية يعد نائبا للشارع وللناس لأن التجارب البرلمانية السابقة علمتنا أن هناك نوابا للشارع والناس لا يحملون الحصانة البرلمانية ولكنهم أكثر تواجدًا فى الشارع وبين الناس من النواب الذين يحملون الحصانة واختفوا بعيدا عن الناس وعن الشارع .
فرغم أن معركة انتخابات ٢٠١٥ أسفرت عن فوز العديد من الوجوه الجديدة على الساحة البرلمانية فى مواجهة وجوه برلمانية لنواب سابقين إلا أن تجربة الممارسة الحقيقية على أرض بعض الدوائر الانتخابية منذ بدء عمل هذا البرلمان أكدت أن من يحمل لقب نواب الشارع هم الذين خسروا معركة الانتخابات خاصة فى جولات الإعادة .
وبعض النواب الذين فازوا فى هذه الانتخابات وخاصة على المقاعد الفردية عجزوا عن إيجاد آليات للتواصل مع المواطنين وهربوا من تلبية مطالب المواطنين فى ظل هروب الوزراء منهم واكتفوا بالظهور المؤقت فى المناسبات الدينية كعيد الأضحى والفطر والمولد النبوى.
والبعض الآخر من النواب الجدد الذين فازوا حاولوا بشتى الطرق إثبات وجودهم أمام النواب السابقين وهم نواب الشارع فقاموا بتدشين صفحات لهم على الفيس بوك ووضع صور تجمعهم مع الوزراء وكبار المسئولين باعتباره أكبر إنجاز برلمانى لهم. وليت الأمر توقف عند هذا الحد من جانبهم، بل تضمنت الصفحات لقطات فى داخل المجلس وداخل اجتماعات ورحلات ائتلاف دعم مصر سواء فى الغردقة أو سهل حشيش أو مناطق أخرى أو حفلات جمعية من أجل مصر. وبالتأكيد النواب الذين يحملون الحصانة لديهم رغبات لخدمة المواطنين والتواصل معهم ولكنهم قليلو الحيلة وهناك فجوة بين الرغبة والمقدرة وبعضهم شعر باليأس وقرر ألا يحاول مرة أخرى وألا يخوض الانتخابات المقبلة وآثر السلامة والسكون والصمت وراحة البال.
ورغم أن قائمة نواب الشارع والناس الحقيقيين والذين لا يحملون الحصانة البرلمانية تضم العشرات إلا أن عددا كبيرا منهم يقدم خدماته لوجه الله ولايعتزم الترشح مرة أخرى أو خوض الانتخابات، ولكنه يحب مصر وأهلها دون أن يكون عضوًا فى ائتلاف دعم مصر.
ومن بين هؤلاء النواب الذين يطلق عليهم نواب الشارع والناس الدكتور محمد الصالحى نائب الشرقية السابق، وفكرى زلط نائب فاقوس السابق، ومجدى البساطى نائب دمياط السابق، ومصطفى النويهى وأشرف الشبراوى نائبا الغربية السابقان، وأحمد شيحه نائب الدرب الأحمر السابق، وطلعت القواس نائب عابدين السابق، وحسين مجاور نائب المعادى السابق. كما تضم القائمة أيضا صلاح عبده خليل نائب شربين السابق، ويوسف البدرى نائب كفر الشيخ السابق، وعاطف النمكى نائب الخصوص السابق، وحشمت فهمى نائب حدائق القبة السابق، وأحمد أبوحجى نائب سوهاج السابق، وعمر الكاشف نائب ملوى السابق، وحمدى شلبى نائب كفر سعد بدمياط وشيرين، أحمد فؤاد بالوايلى، ومجدى محمود بالظاهر. هذه مجرد أمثلة لبعض نواب الشارع والناس وأيضا رسالة لنواب الحصانة البرلمانية للتحرك قبل فوات الأوان خاصة أن أمامهم ٣ سنوات أخرى على انتهاء حملتهم للحصانة لكى يتحركوا وسط الناس وعلي أرض دوائرهم لأن زيادة الخير لأبناء دوائرهم منهم ومن نواب الشارع والناس أفضل للجميع فاللهم قد بلغت اللهم فاشهد.