رئيس القناة للتوكيلات الملاحية : طورنا أسطول النقل السياحي ونمتلك 88 سيارة.. وندرس الشراكة مع البنوك لانشاء ميناء جاف وساحة لوجستية بشرق بورسعيد

كتب / الرأي البورسعيدي 2016-07-09 11:55:52

اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس مجلس ادارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية

اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس مجلس ادارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية

رئيس شركة القناة للتوكيلات الملاحية :

* نستهدف تحقيق 42 مليون جنية صافي أرباح خلال العام المالي المقبل .. ونشاطنا بميناء نويبع يتصدر أرباحنا في 2015

* القانون 1 لسنة 98 خلق العداء بين القطاعين الخاص والعام ومنح الأجانب فرصة السيطرة علي أعمال الوكالة الملاحية   

* نجحنا في التعاقد مع شركة تكريك بلجيكية وخط ملاحي جديد للعمل كوكيل ملاحي دائم لهما بالموانئ المصرية  ..

* اعادة الهيكلة لا يعني العودة لنظام الخصخصة التي اتبعتها وزارة قطاع الأعمال في عهد رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد !

* ندرس حالياً الشراكة مع بنوك محلية لانشاء ميناء جاف وساحة لوجستية بشرق بورسعيد باستثمارات تبلغ 60 مليون جنية
 

* طورنا أسطول النقل السياحي لخدمة الرحلات الداخلية والحج والعمرة ونمتلك 88 سيارة تنافس في السوق المحلي
 


 
كتبت : أماني العزازي -  مدير تحرير موقع الرأي البورسعيدي
 
وصف اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس مجلس ادارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية , احدي شركات القابضة للنقل البحري والبري ..  القانون رقم 1 لسنة 98 الخاص بفتح أعمال وكالة السفن للقطاع الخاص , بأنه " القانون المزعج " لأنه خلق العداء ما بين القطاعين الخاص والعام , ومنح الفرصة للأجانب للسيطرة علي أعمال الوكالة في استغلال واضح لهذا العداء بين القطاعين .

وتابع أن حل هذا الصراع لن يحدث الا بخروج الأجنبي من السوق الملاحي , فيما يتعلق بأعمال الوكالة الذي استحوذت عليها باستثناء الخبرات والاستثمارات الي حرصه علي ايجاد صيغة للتعاون مع القطاع الخاص , لاسيما وأن الايرادات تصب في النهاية في خزينة الدولة , مشيراً أن السوق الملاحي يستوعب الجميع .

وأشار الي أن ما يقرب من 18 سنة مرت علي صدور القانون وترتبت علي أثره أوضاع تستوجب التنسيق , وما يقرب من 264 توكيل ملاحي خاص تمارس نشاطها بالسوق الملاحي , وأنا لا أشكك في وطنية القطاع الخاص الذي يعمل مع شريك أجنبي , الا أنني أري أنه غالبا ًما يكون ملتزماً بسياسة الأجنبي وليست سياسة الدولة .

* ولفت " جاب الله " أن هناك بعض الأنشطة يجب أن تخضع لسيطرة الدولة , فانجلترا مثلاً احتفظت بسيطرتها علي السكة الحديد ولم تخصخصها , وفي فرنسا الدولة تملك الصناعات البحرية , ولكل دولة رؤيتها في الاحتفاظ بملكية صناعات معينه أو علي الأقل المشاركة فيها .

* .. واقترح رئيس مجلس ادارة القناة للتوكيلات الملاحية , كبري الشركات العاملة بقطاع التوكيلات الملاحية في مصر , والتي تمارس نشاطها في وكالة السفن العابرة لقناة السويس , وتشمل أربعة توكيلات هي أسوان وأسيوط والمنيا ودمنهور .. رفع حصة الشريك المصري الي 75% ومهله ثلاث سنوات لجميع التوكيلات الخاصة , لتوفيق أوضاعها واقرار ميثاق شرف ينظم حدود التعامل بين القطاعين الأعمال العام والخاص .

* .. وحول موقف من قرار وزارة النقل 488 الخاص بزيادة تعريفة الخدمات في الموانئ .. قال أن الموانئ المصرية أحد المصادر الهامة لتدبير العملات الأجنبية ومنها الدولار الأميركي , وبالمقارنة بالموانئ المنافسة في حوض البحر المتوسط نجد أن أسعار الخدمات بالموانئ المصرية منخفضة للغاية , ولم يتم زيادتها منذ عام 1983 .

* وأشار الي أن تكلفة ايجار القاطرة في الساعة 277 دولار , في حين يبلغ ثمنها 60 مليون دولار فضلاَ عن معدل اهلاكها الذي لا يتناسب مع رسوم القطر .. لافتا أن رسوم المكوث التي أقرها القانون 24 لسنة 83 لا تتعدي قرش ونصف , ثم ارتفعت الي 1000 جنية في اليوم في تطبيق القرار رقم 488 لسنة 2015 , وحيال تكدس السفن في الموانئ يصبح انخفاض هذه الرسوم سبباً في منع دخول السفن للميناء التي تصل رسوم تراكيها في 6 ساعات حوالي 10 ألاف دولار , لذا عالج القرار 488 هذه الاشكالية ليصل بقيمة رسوم المكوث 1000 جنية في اليوم " يذكر أن بعد 15 يوم من تراكي السفينة علي أرصفة الميناء تتحول الرسوم لرسوم مكوث " .

* وأشار رئيس شركة القناة للتوكيلات الملاحية والرئيس الأسبق لقطاع النقل البحري الي استشارة غرف الملاحة والغرف التجارية , وقد استغرق دراسة ومراجعة بنود القرار عامين كاملين ( !!! ) وأضاف بأن الموانئ ليست جراجات للسفن ! فمن غير المنطقي أن تقوم سفينة بدفع 12 دولار علي المتر " رسوم مكوث " , فالسفينة ذات طول 100 متر تقوم بدفع 1200 دولار في اليوم الواحد , وقد راع القرار معدلات تفريغ السفينة التي تحتاج من 5 الي 6 أيام لتفريغ حمولتها , لذلك أعطينا صلاحية لرؤساء هيئات الموانئ لاعفاء السفن من الرسوم لمدة 48 ساعة كحد أقصي بعد تجاوز معدلاتها الطبيعية في التفريغ , ولكن المشكلة الآن في اضافة رسوم المكوث للسفن الموجودة بالمخطاف الداخلي وتلك اشكالية لابد من اعادة النظر فيها .

* .. وقال " جاب الله " أن تكلفة تطوير أي ميناء لا تقل عن 200 مليون جنية , ومازالت الموانئ المصرية في حاجة ماسة الي مزيد من التطوير وتحديث معداتها , وكذلك وحداتها البحرية المتمثلة في اللنشات والقاطرات والشمندورات , ذات معدلات الاهلاك المرتفعة .. مؤكدا ضرورة توحيد تبعية الشركات العاملة في مجال النقل البحري لجهة واحدة وأن نظام اعادة الهيكلة لا يعني العودة لنظام الخصخصة التي اتبعتها وزارة قطاع الأعمال في عهد رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد !

* وأوضح " جاب الله " بأن هناك جرائم ارتكبت في حق القطاع العام تحت ستار الخصخصة , فالهيكلة لا تعني التفريط في العمالة ونحن حالياً نقوم باعادة التنظيم الداخلي لتحسين الأداء وكذلك نبحث دعم سبل التعاون مع الشركات العاملة في السوق الملاحي وجذب خطوط ملاحية جديدة فضلاً عن الخطوط الفعلية ( العملاء الأصلية ) التي نتعامل معهم !!

* ندرس حالياً انشاء ميناء جاف وساحة لوجستية بشرق بورسعيد باستثمارات تبلغ 60 مليون جنية , ونبحث مع البنوك المصرية سبل المساهمة في تمويل تلك المشروعات , وتأتي تلك الخطوة في اطار تعزيز أنشطة الشركة وزيادة ايراداتها , ويذكر أن نشاط التخليص الجمركي وتموين السفن أحد أبرز أنشطة الشركة , كما ننتظر قرار الهيئة الاقتصادية بتحديد مقابل انتفاع الأراضي بمنطقة شرق بورسعيد , لاتخاذ التدابير اللازمة لتحديد ملامح المشاركة في رأس مال تلك المشروعات الكبري .

* وفي اطار تنمية ايرادات الشركة .. أنهت الشركة مرحلة توقيع عقد وكالة ملاحية مع شركة " انتر واي شيبنج " لخدمة عبور سفنهم بقناة السويس وباقي الموانئ المصرية , كما أكد رئيس القناة للتوكيلات الملاحية علي نجاح الجهود التسويقية في التعاقد مع شركة تكريك بلجيكية للعمل كوكيل ملاحي دائم لها بمصر , فضلا عن تعظيم دور مساهمات شركاتنا في رأس مال شركات كبري تعمل في مجال الحاويات والنقل البحري والتوكيلات الملاحية .

* عن تنمية النشاط السياحي قال أن الشركة تملك أسطول من السيارات العاملة في مجال النقل السياحي , تصل الي 86 سيارت متنوعة , تخدم السياحة الداخلية ورحلات الحج والعمرة التي تنظمها شركة قنال تورز التابعة للشركة الأم , بالاضافة الي خدمة تأجير تلك السيارات لتنمية مواردنا المالية , ومؤخرا تم شراء سيارتي ليموزين بتكلفة 250 ألف جنية , وسيضاف الي أسطولنا أتوبيس سياحي موديل 2016 خلال الشهر القادم .

•    من المستهدف تحقيق صافي أرباح قدره 42 مليون جنية خلال العام المالي المقبل , في حين سجلت البورصة المصرية استقرارا لرأسمال الشركة الذي يصل حاليا داخل البورصة 200 مليون دولار ولم تحقق أية خسائر تذكر , بينما بلغ صافي أرباحنا 39.506 مليون جنية خلال عام 2015 , وبلغت أرباح مساهمات القناة للتوكيلات الملاحية في رأس مال شركات دمياط للحاويات وبورسعيد للحاويات مبلغ 62 مليون جنية , ويتصدر نشاط الشركة بميناء نويبع البحري المرتبة الأولي في حجم الأرباح , يليها أنشطة السياحة ثم الملاحة .