مدير أمن بورسعيد : الشرطة ستحتفل بعيدها يوم 25 يناير .. وقادرون على تأمين المواطنين .. وضبطنا 7 عناصر إرهابية يقومون بتجنيد الشباب

كتب / محمد فرج 2015-12-24 01:15:57

اللواء محمود الديب مدير أمن بورسعيد

اللواء محمود الديب مدير أمن بورسعيد


مدير أمن بورسعيد يؤكد : وزير الداخلية يحث الضباط بحسن معاملة المواطن .. ومرور دورى على المديريات للتأكد من تطبيق التعليمات

* أمناء الشرطة ليسوا صداعا ومطالبهم مشروعة وأية تجاوزات فردية نتصدى لها


أجرى "اليوم السابع" حوارًا مع اللواء محمود الديب مدير أمن بورسعيد تحدث خلاله عن الدور الأمنى الذى يقوم به على مدار الساعة لحماية أمن ومواطنى بورسعيد ، كما صرح بمعلومات عن ضبط خلايا إرهابية خلال الحوار .. وإلى نص الحوار .

•    ما أبرز مجهودات اللواء محمود الديب منذ توليه منصبه كمدير لأمن بورسعيد ؟

 - شغلت منصبى فى أغسطس 2015، كانت مواكبة لاحتفاليات قناة السويس الجديدة، الحمد لله وبتوفيق ربنا تم التأمين بنجاح، بجانب بذل الجهد والتفانى فى العمل الأمنى الذى يشعر به المواطن على أرض بورسعيد من خلال التواجد الأمنى المكثف من شهر أغسطس وحتى الآن. وهناك الخدمات المكثفة بالطرق والشوارع والميادين الرئيسية، وتأمين الطرق، والحملات اليومية المجمعة لضبط كل المخالفات فى الإشغالات والمخالفات المرورية والتموينية ، والحملات المواجهة للبؤر الإجرامية والهاربين وتنفيذ الأحكام. والجهود ملموثة للمواطن ، وخاصة تأمين الانتخابات على مدار الفترة السابقة، وشهد الجميع نجاح تأمين العمليات الانتخابية فى جولتها الأولى ، ثم جولة الإعادة وبفضل الله لم تحدث أى تداعيات أمنية، نظرا لإحكام السيطرة باللجان والطرق المؤدية إليها .. ناهيك عن تأمين زيارة رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء فى إعطاء إشارة البدء فى مشروعات شرق بورسعيد، وتم تأمين الاحتفال بسلام بفضل جهود ويقظة الجنود والضباط إيمانا راسخا بحب مصر واستقرارها الذى ينشده الجميع لتوفير الأمن والأمان فى ربوع المحروسة مصر الوطن .

.. كما تمكنا من ضبط العديد من القضايا وخاصة فى مجال المخدرات والأسلحة النارية والبيضاء وغيرها من السرقات العامة والتشكيلات العصابية وقضايا خطف المواطنين مقابل فدية من المال للإفراج عنهم بالإضافة للمخالفات المرورية والتصدى لكل من يحاول أن يفسد المنظومة المرورية من خلال الإشغالات وعدم الالتزام بقواعد وقانون المرور .
 وتم افتتاح صالة تراخيص جديدة داخل إدارة المرور وجار إنشاء نيابة مرور بمدينة بور فؤاد لتخفيف الأعباء والتكدس بنيابة مرور بورسعيد كمطلب حيوى ورئيسى لأهالى مدينة بور فؤاد وبالفعل تم التنسيق مع المستشار النائب العام لتدخل فى حيز التنفيذ .
 والمنظومة الأمنية لم تكن فقط أمنا جنائيا بقدر حققت إنجازا فى مواجهة ظاهرة ارتفاع الأسعار نتيجة استغلال بعض التجار والقيادات التنفيذية وبالفعل تم فتح منافذ لبيع السلع الغذائية بأسعار تنافسية وبسعر الجملة كالخضار واللحوم والأسماك وكل ما يلزم المواطن ناهيك عن البدء فى تنفيذ 20 مركزا خاصا بوزارة الداخلية لتوزيعها على الأحياء الشعبية الأكثر احتياجا لتخفيف الأعباء عن كاهل محدودى الدخل .

•    ما استعدادات المديرية لـ25 يناير ؟

-    نحن مستعدون ونتأهب دائما لحماية مصر ليس فى وقت محدد أو حدث ما ولكننا جاهزون لـ25 يناير وغيرها، فالدولة فى حالة حرب على مدار السنة، وهناك استعداد لحماية المنشآت والطرق والمرافق الحيوية للدولة و25 يناير ليس حدثا يفزع المواطنين، ولكنه سيكون يوما عاديا وليس كما يتناوله البعض فشعب مصر على قدر المسئولية وسوف يكون احتفالًا للشرطة وليس لشىء آخر بإذن الله .
 
*  ما الاستعدادات لاحتفالات عيد الميلاد المجيد والكنائس ؟
-    نحن على أتم الاستعداد خلال العام وعلى مدار الـ24 ساعة نعمل فى صمت ونقوم بتأمين كل دور العبادة وفى كل المناسبات وليس لدينا مناسبة بعينها حتى نعلن حالة الاستنفار فى كل الأوقات، خاصة نحن سنشارك فى ذكرى عيد النصر والتى تمثل عيد بورسعيد القومى وسنضع أكاليل الزهور على قبر الجندى المجهول .

•    كيف يواجه مدير أمن بورسعيد بعض تجاوزات رجال الشرطة ؟
-    توجيهات وزير الداخلية تحث الضباط والأفراد حسن معاملة المواطن فى كل شىء ونحن نرسخ المفهوم بأن الشرطة فى خدمة الشعب من خلال توجدنا فى كافة المجالات، والاستماع لمشاكل المواطن فى أى مكان، وهناك لقاءات ومرور على الضباط والإدارات لترسيخ هذا المفهوم لديهم ، وأى أخطاء فردية تحدث يتم التصدى لها بكل حزم ، فالكل متفهم ويعلم حقوقه وماله وما عليه. وقال الديب ، نحن نراعى كل من هم بالحجوزات والمحكوم عليهم والحبس الاحتياطى، من حيث المأكل والمشرب والمكان الذى يحجز فيه بطريقة آدمية ، بالإضافة إلى المتابعة الصحية والكشف الدورى من خلال مفتشى الصحة للكشف عليهم بناء على توجيهات وزير الداخلية ، خاصة بعد حدوث تجاوزات فردية فى بعض المحافظات.
 وأناشد الجهات الإعلامية بعدم اعتبار الحوادث الفردية السمة ، فالمبدأ فى جهاز الشرطة المعاملة الكريمة حتى لو ارتكب جرما ، وهناك أيضا تلاحم شعبى منذ 30 يونيو ، عندما حدثت الثورة المباركة ، كان هناك هتافات تردد " الشعب والجيش والشرطة .. أيد واحدة "، وكلنا بالفعل يدا واحد لمحاربة الإرهاب الأسود الذى يطول المواطن ، وفرد الشرطة والقوات المسلحة، فالعمليات الإرهابية لا تفرق بين هذا وذاك ، فكلنا فى خندق واحد لمواجهة الإرهاب ، وعلينا أن نحافظ على وحدتنا وتلاحمنا ، لأن الضلع الثالث فى المثلت لو لم يكتمل ، فالبلد لن تتقدم وترتقى بدون الشعب والشرطة والجيش لمواجهة أية تحديات .

•    ما الإجراءات التى تتخذ حيال حدوث الشغب ؟
-    القانون نظم كيفية مواجهة الشغب والعنف، من خلال التدرج فى التعامل، وهناك 14 مرحلة، عند حدوث شغب، فسوف يتم التعامل معهم وفق القانون بدرجاته، وتبدأ من الإنذار، ولن يسمح بالتعدى واستخدام العنف ضد منشآت الدولة، سنقدم لهم النصح والإرشاد ونتعامل بالتدرج حسب القانون .
 
•    ما آخر ضبطيات العناصر الإرهابية فى بورسعيد ؟
-    المواطن يلمس على أرض بورسعيد ، هذا ليس من فراغ ولكن من خلال تضافر جميع الجهات الأمنية وجهاز الأمن الوطنى بتوجيه ضربات استباقية لكل العناصر التى من الممكن قيامها بعمليات إرهابية أو تكوين خلايا إرهابية، فجميع الأجهزة تعمل ليل نهار، ولم تحدث أية عمليات إرهابية. ومنذ شهرين تم ضبط خلية تقوم بتدريب الكوادر الإرهابية وتجنيد آخرين لانتمائهم لبعض التنظيمات ونجحنا بالفعل فى ضبط 7 أشخاص ينتمون لبعض التنظيمات الإرهابية يسعون لتجنيد بعض الشباب ببورسعيد واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، ليس هناك تنظيم بعينه وليس هناك داعش أو آخرون فكلها مسميات تصب من خلال فكر وقيادة واحدة ومخطط واحد يسمى الإرهاب .

•    ما عدد قضايا الأموال العامة والفساد ومعدلات ضبطها ؟
-    هناك قضية تعتبر حديث الساعة فى بورسعيد، وهى استغلال أحد المواطنين لاحتياج البعض لوحدات سكنية، وقام بالنصب على المواطنين حتى بلغت الأموال المستولى عليها ما يقرب من 85 مليون جنيه، وتم ضبطه هو وشركائه وإحالتهم للنيابة لمباشرة التحقيق قبل هروبهم خارج البلاد كما تم ضبط أحدهم أثناء تواجده بالمطار .
 
•    ماذا عن تأمين الجامعات والمدارس ؟
- يتم تأمين الجامعات من الخارج بالتنسيق مع رئيس الجامعة قبل بداية العام الدراسى، ولا نستطيع دخول الحرم الجامعى إلا باستدعاء رئيس الجامعة ولدينا غرفة عمليات بيننا وبين الجامعة، ولم تحدث أية تداعيات خلال العام الدراس فى أى كلية داخل كليات جامعة بورسعيد .
  وعن تأمين خدمات المدارس يتم رفع الإشغالات والباعة الجائلين من أمام المدارس ، للحفاظ على أبنائنا من الطلبة من تناول أى سلع تؤدى إلى أضرار صحية بهم ، وبالنسبة لساعات الذروة لدخول وخروج لمدارس يتم تأمين خروج الطلبة وانصرافهم بصفة يومية من الخدمات المرورية ، وبالتنسيق مع المسئولين بمديرية التربية والتعليم .

•    أمناء الشرطة صداع فى رأس الداخلية .. فما الإجراءات التى تتخذ حيالهم ؟
- ليس هناك صداع على الإطلاق فهم أولادنا، ولديهم مطالب شرعية ونعمل جميعا فى ظل منظومة واحدة والكل يدرك تماما ما له، وكل من يتجاوز تتم محاسبته من أعلى رتبة إلى أقل رتبة، فكلنا فى نطاق واحد ينظمه القانون، وهناك تواصل مستمر مع أمناء الشرطة ، لأننا نكمل بعض ، والوزارة دائما تراعى أولادها .