بسبب الرفاهية والخوف من الام " الطبيعية " : سيدات بورسعيد يتصدرن قائمة الأكثر " ولادة قيصرية " بين نساء مصر بنسبة 77 %

كتب / ..................... 2015-08-30 01:42:08

 تصدرت بورسعيد قائمة المحافظات التي شهدت أعلي نسبة في الولادة القيصرية , والتي تضمنتها دراسة المسح السكانى والصحى لعام 2014 , والذي شهد ارتفاعا في نسبة الولادات القيصرية فى مصر الى 52%  , وكانت أعلى نسبة فى بورسعيد , حيث وصلت الى 77% وأقلها فى سوهاج وهى 24%   .

.. وذكرت الدراسة الميدانية أن ثلث هذه العمليات يتم فى مستشفيات خاصة وذلك بعد أن كانت هذه النسبة 28% على مستوى الدولة لعام 2008 مقارنة بنسبة 10% عام 2000.. والأمر لا يختلف كثيرا عن النسب العالمية التى ارتفعت بشكل دعا منظمة الصحة العالمية لأن تطلق على هذه الظاهرة الخطيرة "وباء القيصرية ".. وإذا كانت هذه الظاهرة قد دعت دول العالم الى الانتباه والسعى لخفضها ، فإن صحة المرأة المصرية تستحق الاهتمام ودراسة الأسباب أيضا لرفع نسب الولادات الطبيعية ..
كانت الولادة تتم منذ المنزل بشكل طبيعى وتشير جدران المعابد الفرعونية إلى أنه كان هناك كرسى للولادة عند الفراعنة .. فما هى الأسباب التى جعلت نسبة الولادة القيصرية تقفز بهذا الشكل الخطير؟ وما النصائح التى يجب اتباعها للوصول للنسب الطبيعية عالميا وهى أقل من 15% .

ومن الأسباب التى دعت أيضا لزيادة نسبة الولادة القيصرية الحياة الحديثة والرفاهية التى منعت المرأة من القيام بالأعمال المنزلية التى كانت تقوم بها من قبل ، وكانت بمثابة تمارين رياضية تسمح باتساع حوض المرأة وتساعد على الولادة الطبيعية ، وهناك ثقافة اجتماعية جديدة دعت الكثير من السيدات الى تفضيل الولادة القيصرية خوفا من آلام الولادة .