مجلس الوزراء يمنح محافظ بورسعيد حق التعاقد علي مصانع تدوير المخلفات .. ومؤشرات " السكان " تجعل بورسعيد أكثر المحافظات الحضرية

كتب / ..................... 2015-08-20 01:02:11

وافق مجلس الوزراء خلال إجتماعه الأخير برئاسة المهندس إبراهيم محلب , على منح محافظى الاسماعيلية وبورسعيد حق التعاقد لمصانع تدوير المخلفات العضوية بالمحافظتين , وذلك بحق الانتفاع لمدد محددة , بهدف تعظيم الاستفادة القصوى من المخلفات , وتشجيع الاستثمار فى هذا المجال .

 في سياق مختلف .. أعلنت وزيرة الدولة للسكان هالة يوسف , إن محافظتي بورسعيد والسويس تصدرتا المحافظات الحضرية من حيث المؤشرات السكانية , حيث جاءت المحافظتان في المركز الأول من حيث معدلات المواليد ومعدلات وفيات الأمهات , مرجعة ذلك إلى " وضع المرأة في المحافظتين وتوافر الخدمات الصحية لها " .. فيما جاءت محافظة الإسكندرية في المؤخرة , حيث سجلت نسبة أكبر في معدل النمو السكاني , ووفيات الأمهات ونقص موارد الخدمات الصحية وتدني خدمات البيئة الصحية .

جاءت هذه التصريحات على هامش الاجتماع التدريبي الذي عقدته إدارة المتابعة والتقويم بالمجلس القومي للسكان لعمل تغيير لمنهجية المتابعة والتقويم بالمحافظات والمراكز والتركيز على المناطق الأكثر احتياجا بمراكز ومحافظات الجمهورية , وذلك باستخدام الأسلوب العلمي للمؤشرات والتي تبلغ 64 مؤشرا من دليل التنمية البشرية و30 مؤشرا على مستوى المراكز والمحافظات.

وأكدت الوزيرة أن محافظة دمياط احتلت المركز الأول بالنسبة لمستوي التعليم ووضع المرأة , بينما جاءت محافظات الشرقية والإسماعيلية والبحيرة , في مؤخرة القائمة , حيث سجلت أكبر نسب في انخفاض مستوى الخصائص السكانية .. أما بالنسبة لمحافظات الوجه القبلي , فأكدت هالة يوسف أن قائمة محافظات الصعيد تصدرتها محافظة أسوان في المركز الأول من حيث انخفاض معدل المواليد وانخفاض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة , بينما جاءت محافظات أسيوط والمنيا وسوهاج في مؤخرة محافظات وجه قبلي, حيث سجلت أكبر نسبة من انخفاض مستوى الخصائص السكانية وما يتبعها من زيادة معدل النمو السكاني .