حواس للأمريكيين : مصر بعد الثورة تتمتع بالأمن وترحب بكم زوارًا لها

كتب / ..................... 2011-06-17 16:14:56

نقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية فى عددها الصادر اليوم، مقتطفات من المحاضرة التى وجهها الدكتور زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار للجموع الأمريكية بمتحف "باور" بمدينة سانت آن بولاية كاليفورنيا الأمريكية فى الجولة التى بدأها منذ أسبوع تقريبا من أجل الترويج للسياحة فى مصر عبر إلقاء عدد من المحاضرات بالجامعات الأمريكية.
وجاء فى هذه الكلمة " مصر بعد الثورة تتمتع بالأمن والآمان وترحب بكم زوارا لها". وأشارت الصحيفة إلى أن حواس لفت إلى أن الحكم الاستبدادى فى مصر قد انتهى بعد أن تعالت الأصوات الاحتجاجية فى مصر لمدة 18 يوما منهية حكم مبارك الذى دام 30 عاما.
وذكرت الصحيفة أن حواس استقطع 10 دقائق من حديثه الذى استمر قرابة 80 دقيقة، من أجل شرح ما تعرضت إليه الآثار المصرية من مخاطر وقت الثورة فى يناير وفبراير الماضيين، موضحا ما قام به اللصوص من تحطيم لأحد رؤوس المومياوات فاصلا إياها عن جسد المومياء، وغيرها من الأجزاء التى تم تكسيرها ببعض القطع الأثرية الموجودة بالمتحف.
وأضاف : " ولكن فى النهاية، تم ترميم الأجزاء التى كٌسرت وجمع الأجزاء المتبعثرة لتعود المومياء إلى الحالة التى كانت عليها كما إنها تبدو جديدة، بينما ظل هناك 31 قطعة أثرية ظلت مفقودة من المتحف".
وأكد حواس قائلا " آثارنا فى أمان، ولا خوف عليها، فهذا تاريخ وبالحرية والديمقراطية ستصل مصر الى أعلى المراتب".
وقالت الصحيفة:" بمراقبة حواس أثناء حديثه بمتحف "باور" بمدينة سانت آن الأمريكية، يتكشف لك ولعه بالحديث عن مصر القديمة بكل فخر وحب وحماس، وتتبين كاريزما المغامر الموجودة داخله".