الحوار الوطني البورسعيدي يوصي بحل المجالس المحلية والنقابات ومراكز الشباب والغاء " الشوري " ويطالب بالدستور أولا والانتخابات بالقائمة النسبية !!

كتب / محمد الغزاوي 2011-06-09 15:35:50

اختتم ظهر اليوم – الخميس - بقاعة مركز اعلام بورسعيد فاعليات الحوار الوطنى الذى بدأت فاعلياته أول أمس حيث شهدت جلسته الافتتاحية صدامات بين المشاركين علي اختلاف ميولهم وانتماءاتهم .. حضر حفل الختام اللواء احمد عبد الله محافظ بورسعيد وغابت عن الجلسة الختامية الكاتبة سكينة فؤاد رئيس المؤتمر التى غادرت بورسعيد بعد فاعليات الجلسة الافتتاحية مباشرة  .

 وقد ألقى المحافظ كلمة أكد خلالها شكره لكل من شارك فى الحوار الوطنى ومساهمته فى انجاح المؤتمر بالاضافة الى توضيحه أن ما حدث هو بدايه للحوار فقط وليس نهايه الحوار ويرجو من الجميع ان يستمروا فى الحوار ... واوضح انه امر بتشكيل لجنه لمتابعه توصيات الحوار لتنفيذ ما يمكن تنفيذه فورا على ان تتم المتابعه الدوريه وعقد اجتمعات مستمره مع الشباب لتنفيذ التوصيات واشار المحافظ انه لم ينسحب من الحفل الافتتاحى للمؤتمر قائلا كان لدى اعمال كثيره وما كان محدد له ان اقول كلمتى واترك المؤتمر ... وانا لم اشعر باى حزن لما حدث لانى قد اصحبت بورسعيديا قلبا وقالبا وكل جهدى الى شعب بورسعيد وان هدفى ان اجعل بورسعيد عروس البحر المتوسط ولم يتحقق هذا الا بمشاركتكم معى .

 

وأكد اللواء احمد عبدالله بانه سيتم تشغل مطار بورسعيد بدايه من الشهر القادم ووضع خطه لميناء شرق التفريعه ليستوعب 18.3 مليون حاويه مع حلول عام 2030 وخطه ايضا لتطوير منطقه سهل الطينه ليتم زراعه 50 الف فدان خلال عام وفى مفاجاه ساره لاهالى بورفؤاد صرح سيادته بان هناك خطه لانشاء نفق يربط ما بين بورسعيد وبورفؤاد ... كما صرح بانه يدرس انشاء جامعه بورسعيد فى مدينه بورفؤاد بدل من انشائها فى الكيلو 17 جنوب بورسعيد .. وبخصوص الملف العمرانى صرح بان هناك خطه لردم جزء من منطقه الملاحات شرق بورفؤاد ليتم بناء وحدات سكنيه جديده وايضا تطوير منطقه جنوب بورفؤاد خلف كليه تربيه رياضيه ليتم القضاء نهائيا على التكدس السكانى فى بورسعيد وطالب المحافظ الحضور تحديد لقاء مع اهل بورسعيد ليكون يوم مفتوح للتشاور والتحاور فى مستقبل بورسعيد .

كما تصدرت توصيات مؤتمر الحوار الوطني عندة ركائز أساسية هي :
 1- الدستور أولا .. او وثيقه فوق دستوريه ليكون الدستور اولا وتاجيل الانتخابات الرئاسيه والبرلمانيه .
 2 - تعديل نظام الانتخابات البرلمانيه القادمه بالعمل بالقائمه النسبيه الثلثين والمستقل الثلث .
 3- تعديل سن مرشح مجلس الشعب الى 25 عاما مع التوصية بالغاء مجلس الشورى وتوصيه اما بالغام نسبه العمال والفلاحين او اعاده توضيح مفهوم العامل والفلاح  .
 4 - وضع سقف للانفاق على الدعايه الانتخابيه مع المساواه المطلقه بين المرشحين  .
 5 - اطلاق حريه تاسيس الاحزاب السياسيه مع ضروره عدم مشاركه كل من ساهم فى افساد الحياه السياسه .
 6 - ضرورة استقلال القضاء مع عدم محاكمه المدنين عسكريا
 7 - سرعه حل المجالس المحليه والاتحادات العماليه والنقابيه والادارات المحليه ومراكز الشباب واعادة هيكلتها مع ضرور انتخاب المحافظين .
 8 - الغاء قانون منع التظاهر