وزير الاعلام : " الجزيرة مباشر مصر " تعمل بشكل غير شرعى ولم تحصل على ترخيص

كتب / ..................... 2011-09-12 04:23:59

أسامة هيكل وزير الاعلام

أسامة هيكل وزير الاعلام

أكد وزير الإعلام أسامة هيكل أن قناة "الجزيرة مباشر مصر" هى فقط التى تم وقف بثها عبر مصر وإغلاق مكتبها؛ لأنها تعمل بشكل غير شرعى، مشيرا إلى أن المكتبين الآخرين التابعين للجزيرة الأصلية والدولية ما زالا يعملان لحصولهم على تراخيص.

وأكد هيكل فى تصريحات هاتفية للقناة الأولى بالتليفزيون المصرى بثت مساء اليوم الأحد، أن البعض يحاول أن يحمل هذا القرار أكثر مما ينبغى، مؤكدا أن هذا الأمر مخالف لما يقال لأنه ليس معقولا من أجل ثورة قامت للحرية أن نعمل على تكميم الأفواه مثلما حاول البعض أن يروج.

وأوضح وزير الإعلام أن هذا القرار يعود إلى سيادة قانون الدولة المصرية، موضحا أنه لا يمكن فى أى دولة فى العالم أن يتم فتح قناه فيها بدون ترخيص ودون الرجوع إلى الدولة التى تعمل فيها القناة.

وأشار إلى أن ما حدث هو انتهاك واضح للسيادة المصرية، والدليل على ذلك أنه يوجد فى العقار الذى تبث منه الجزيرة مباشر مصر يوجد قناة "البى بى سى" التى تعمل بتراخيص دائمة، لافتا إلى أن مصر هى الدولة الوحيدة التى يوجد بها الكثير من المراسلين الأجانب الذين يعملون فيها.

وأوضح وزير الإعلام أسامة هيكل أن مخالفة قناة "الجزيرة مباشر مصر" تتمثل فى ثلاثة أشياء أولها: أن المكتب لم يحصل على ترخيص والثانى أن المراسلين الذين يعملون فيها ليسوا مراسلين معتمدين وليس لديهم تراخيص، والأخير وهو الأهم أن وحدات البث المباشر لقناة "الجزيرة مباشر- مصر" لم تحصل على ترخيص، لأنه من المفترض أن يتم تجديد الترخيص كل ستة أشهر، وهى لم تأخذ ترخيص أصلا، وبالتالى نحن نتكلم عن مسألة قانونية ليس لها علاقة بالإعلام على الإطلاق.

وحول ما نشرته جريدة "المصرى اليوم" بشأن حملة تشنها وزارة الإعلام بالتنسيق مع إدارة المصنفات الفنية للتأكد من حصول 16 قناة فضائية على تراخيص بالعمل، نفى وزير الإعلام أسامة هيكل جملة وتفصيلا صحة هذا الخبر، مؤكدا أن وزارة الإعلام لا تقوم بشن حملات.

وأكد هيكل أن أى سلطة فى الدولة من حقها أن تراجع المواقف القانونية للمنشآت المتواجدة على أرضها وهذا حقها الطبيعى، لافتا إلى إنه إذا تعذر تطبيق القانون بالدولة المصرية فنحن نعتبر غير قادرين ومسئولين عن هذه الدولة.

واستطرد وزير الإعلام قائلا "إن الشىء الأهم هو أنه أننا لا نعرف عدد القنوات لأننا لا نقوم بمداهمة هذه القنوات أصلا"، مؤكدا أن الموجود هو مكاتب أجنبية وهذه المكاتب المفروض أن تحصل على تراخيص من جهات الاختصاص التى هى هيئة الاستعلامات.

وأضاف أن قناة "الجزيرة مباشر مصر" لم تتقدم بطلب للحصول على ترخيص، وهى تقول لبعض الجهات إنها قدمت أوراقا وليس معنى تقديم الأوراق أنها بذلك حصلت على ترخيص.