٧ ساحات لأداء صلاة العيد بالخلاء في بورسعيد .. و20 مسجدا فقط لإحياء سنة الاعتكاف أهمها الشاطئ والعباسي والرحمة والتوفيقي والكبير ببورفؤاد

كتب / محمد عبد الفتاح 2017-06-15 13:35:33

أعلنت مديرية الأوقاف ببورسعيد , عن تخصيص ٧ ساحات بنطاق مدينتي بورسعيد وبورفؤاد , لاستقبال المصلين الراغبين في أداء صلاة عيد الفطر المبارك في الخلاء , وهي : ( أرض المعمورة بحي الشرق –  مسجد بورفؤاد الكبير –  مساجد الرزاق والصفوة والتوحيد بحي الزهور – مسجدا السيدة زينب والحرمين بالضواحي ) .

فيما حددت مديرية الأوقاف برئاسة مديرها العام الشيخ صفوت نظير ,  20 مسجدا علي مستوي محافظة بورسعيد ، لإحياء سنة الاعتكاف ، والتى بدأت عقب صلاة المغرب اليوم الخميس ، وجاء توزيعها علي النحو التالي : مسجد بورفؤاد الكبير ، عباد الرحمن ، السلام الكبير ، الرحمه ، لطفي شباره ، العباسي ، التوفيقي ، الشاطئ ، صالح سليم ، الحسين ، مريم ، التوحيد ، الكريم ، الروضة ، رياض الصالحين ، السيدة زينب ، الصديق ،  عائشة الطحان ، القدوس ، مالك الملك .

فيما أصدرت وزارة الأوقاف ضوابط خاصة بالاعتكاف وهى أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات ، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط  ، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف ، فالمسجد الذى لا تقام به الجمعة التى هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذى هو سنة .

أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه .. أن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين ، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية .

أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد ، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين ، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل .

أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه ، وعليها متابعته متابعة تامة .. أن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف ، وستنشر أسماء المساجد المصرح له بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها .

لن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة ، وفى حالة مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة .