مسلمو " فلندا " يفطرون 55 دقيقة.. والدنمارك تصوم 21 ساعة والأرجنتين لا تتجاوز 9.30 ساعة .. مصر 16.30 ساعة والجزائر الأطول عربيا

كتب / متابعات 2017-05-27 13:35:18

يبدأ المسلمون اليوم – السبت - صيام شهر رمضان ، فيمتنعون بذلك عن الشراب والطعام من شروق الشمس إلى غروبها ، فضلا عن التقيد بعدد من الآداب الأخرى ، لكن الفترات التي يصومونها تختلف بحسب البلدان التي يقيمون بها، وموقعها في الكرة الأرضية .
 
ويطول الصيام في البلدان الواقعة في شمال الكرة الأرضية ، لا سيما في دائرة القطب الشمالي ، إذ تسطع الشمس في بعض المناطق طيلة 24 ساعة .. وبحسب صحيفة " الإندبندنت " البريطانية ، فإن منطقة في شمال فنلندا لا يستمر فيها الليل سوى 55 دقيقة ، أي أن على المسلمين إن وجدوا فيها أن يصوموا 23 ساعة و5 دقائق ، من حيث المبدأ .

وتتحدد عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك تختلف من بلد لآخر وفقا لخطوط الطول والعرض , وتتنافس دولة الدنمارك علي لقب أطول ساعات صيام في العالم , حيث ستشهد 21 ساعة , بينما سيشهد مسلمو الأرجنتين أقل مدة صيام لا تتجاوز 9 ساعات ونصف الساعة , وفقا لأحدث الخرائط لتسجيل ساعات الصيام في جميع أنحاء العالم .  
 
وفقاً للخارطة العالمية ، تضم قائمة الدول التي ستشهد أطول فترات الصيام ايسلندا والسويد والنرويج بحوالي 20 ساعة .. هولندا وبلجيكا 18 ساعة و30 دقيقة ، إسبانيا 17 ساعة و 30 دقيقة ، إنجلترا وألمانيا 16 ساعة و30 دقيقة .. وتكون مدة الصيام في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا 16 ساعة . في المقابل تعد أستراليا أقل ساعات الصيام حيث تكون مدة الصيام خلال الشهر الكريم 10 ساعة ؛ وجنوب أفريقيا 10 ساعات و30 دقيقة ، والبرازيل 11 ساعة ؛ المكسيك 13 ساعة و 20 دقيقة .

وفي بنجلاديش يستغربون حين يخبرهم أحد بصيامه أكثر من 20 ساعة في اليوم الواحد .. لكن مسلمي دول أخرى مجاورة يتبعون مواعيد الإفطار في دول الشرق الأوسط ، أو أقرب بلد مسلم إليهم ، مثل تركيا ، بالنظر إلى طول فترة النهار ، أو عدم غروب الشمس بالمرة .

بينما تقع  دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط تحت الفئة الوسطي ، ففي البحرين والسعودية وتونس وفلسطين تكون مدة الصيام لـ 15 ساعة .. وفي اليمن 14 ساعة و 50 دقيقة .. في قطر 14 ساعة و40 دقيقة .. الكويت والعراق والأردن وسوريا والجزائر والمغرب وليبيا والسودان 14 ساعة فقط , غير أنه في مصر تكون ساعات الصيام لمدة 16 ساعة ونصف .

ونقلًا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط ، ستشهد الجزائر هذا العام أطول مدة صيام لشهر رمضان في العالم العربي - وفقًا للحسابات الفلكية - بمعدل 16 ساعة و44 دقيقة ، فيما يكون أقصرها في الصومال بـ 13 ساعة .. بينما يتقارب عدد ساعات الصوم في الدول العربية 17 ساعة تقريبًا  .