45 مليون دولار لتحديث أوناش " قناة السويس للحاويات " ليصبح ميناء شرق بورسعيد الوحيد في مصر القادر على استقبال السفن العملاقة

كتب / الرأي البورسعيدي 2017-05-05 14:34:07

كتبت - أمانى العزازى :

أكد بيان لشركة قناة السويس للحاويات ، أن جملة الاستثمارات التى قامت بضخها فى إحلال وتجديد المرحلة الأولى من تطوير المحطة فى 2016 بلغت 3.5 مليون دولار  .

وأشار البيان إلى أن تلك التجهيزات مكنت  المحطة  فى مارس الماضى من استقبال سفن  الـ ( Triple E ) ، التي تعتبر أكبر سفينة حاويات بالعالم ، حيث يبلغ طولها 400 متر , وتصل قدرتها الاستيعابية لأكثر من 18 ألف حاوية .

وقال هانى النادى مدير العلاقات الحكومية بشركة قناة السويس ، إن الشركة قررت استبدال 2 ونش رصيف ، بأخرى حديثة بدلاً من إدخال تعديلات عليهما لزيادة قدراتهما ، حيث تبين عدم جدوى ذلك اقتصاديا .

يذكر  أن الشركة قامت فى يونيو 2016 بإستثمار أكثر من 45 مليون دولار لشراء 4 من أحدث الأوناش العملاقة ، التى تسمح قدرتها بالتعامل مع  السفن العملاقة ، ليصبح ميناء شرق بورسعيد الميناء الوحيد بالجمهورية القادر على استقبال وتداول حاويات تلك الأجيال من السفن .

وبدأت شركة قناة السويس للحاويات عام 2004 في تشغيل عملياتها كمشروع رائد في ميناء شرق بورسعيد ، باستثمارات تصل الي 850 مليون دولار ، وتعد شركة قناة السويس للحاويات شركة مساهمة مصرية تجمع بين استثمارات مصرية وأجنبية ، كما تعد شركة APM Terminals من أكبر المساهمين ، حيث تمتلك 55% من الأسهم ، وهي إحدى شركات مجموعة ميرسك العالمية ، التي تعتبر من أكبر شركات تشغيل الحاويات على مستوى العالم .