يمتلكون 123 مليار دولار : 42 ثري عربي في قائمة أثرياء العرب 2017 .. والأخوين " ساويرس" في المركزين الخامس والثامن

كتب / متابعات 2017-04-14 17:15:59

استعاد بعض الأثرياء العرب مكانتهم في قائمة " فوربس الشرق الأوسط " ، في عددها الصادر الشهر الجاري ، بعدما ارتفع صافي الثروات إلى 123.4 مليار دولار توزعت على 42 ثرياً .
 
وبحسب فوربس ، كان معظم الأثرياء من أصحاب المليارات وأغناهم كانوا من المملكة العربية السعودية بصافي ثروات لـ 10 أثرياء مجتمعين قدره 42.1 مليار دولار ، فيما جاءت الإمارات في المركز الثاني بخمسة رجال أعمال ، وبإجمالي ثروات قدره 27.3 مليار دولار  ، بينما جاء الأخوان المصريان ناصف ساويرس ونجيب سويرس بالمركز الخامس والثامن على التوالي بإجمال قدره 5.6 مليار دولار، و3.9 مليار دولار على الترتيب .

لبنان أيضًا برز في القائمة بوصفه البلد الذي احتوى على أكبر عدد من أصحاب المليارات قياساً إلى عدد السكان، كما ضمت القائمة شخصيتين عربيتين لحقا بركب قائمة الأثرياء ، هما محمد صيرفي المستثمر في شركات التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية ، والذي قدرت ثروته بمليار دولار ، ورئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، بثروة قدرت بـ1.3 مليار دولار .

وفي تقرير فوربس، احتفظ الأمير السعودي الوليد بن طلال بصدارة القائمة بعد إضافة 4.1 مليارات دولار  ، إلى ثروته البالغة 18.7 مليار دولار، كما احتل الإماراتي ماجد الفطيم وللمرة الأولى، المركز الثاني ، بعد تزايد ثروته إلى ما يفوق الضعف لتصل إلى 10.6 مليارات دولار، يليه السعودي محمد العمودي بثروة تقدر بنحو 8.1 مليار دولار .

كذلك كشفت " فوربس الشرق الأوسط " ، عن قائمة العائلات الثرية المؤثرة في اقتصادات الدول العربية ، وأظهرت أن جميعها من دول الخليج العربي ، وقد ورثت معظم العائلات الثرية وعددها 12 عائلة ، ثرواتها بعد انتقال الأعمال من الآباء إلى الأبناء الذين تولوا بدورهم إدارتها وتنميتها .

وضمت السعودية معظم العائلات الثرية ، بصافي ثروة إجمالية قدرها 25.7 مليار دولار ، وفي مقدمتها عائلة العليان بثروة قدرها 8 مليارات دولار، تليها عائلة الشايع (5 مليارات دولار)  ، وأبو داوود (4 مليارات دولار) ، كذلك حلت في القائمة لأول مرة ، عائلة الفهيم بصافي ثروة قدره  1 مليار دولار  .